آخر الأخبار

ÂÎÑ ÇáÃÎÈÇÑ

تاريخ شمال أفريقيا قبل الإسلام



#الحلقة_1

الأغلبية ديال الناس الا سولتيه على تاريخ شمال افريقيا قبل الاسلام مهيجاوبكش ولا هيعطي اجابات تنم عن عنصرية مقيتة مفادها أن سكان شمال افريقيا قبل الغزو العربي تحت ذريعة الاسلام كان يسكنها أناس متوحشون سمو البربر..يسكنون الجبال ولَم يعرفو اَي شكل من أشكال الانتاج الأدبي او الفكري...أنا مشي باحث انا قريت كتاب وباغي ندير ليه خلاصة عامة...الكتاب عارفينو وهنذكرو فآخر المنشور...فيه مصادر أوروبية رومانية...يعني مشي كنخبرو هنا..هاذ الثراث خاصنا نحتارموه ونعتزو بيه سواءا كنّا عربفونيين او امازيغفوبيين..ومن واجب كل مغاربي احافظ عليه...ونحاربو ظاهرة نسب الكتاب المغاربيين للغة او الأدب باش كتبو..فرآه الأمازيغ عكس ما يروج رَآه اهتمو بالعلوم التجريبية والرياضية،الهندسة،المنطق،الفلك،الريطوريقا،النحو،المسرح...لكن فيناهو هاذ الثراث؟
لي قرا لكتاب هيلقا اول نقاط اشتغل عليهم الدكتور عبدالسلام بن ميس هي الإنتاجات المغاربية لي تسرقات وتنسبات سهوا او عمدا لثقافات اخرى..نذكر منها: الاعداد(123..),المنطق الديكارتي والكوجيطو والفلسفة العقلانية وبعض أفكار كانت،الديانة الأريوسية،العلمانية مع الضوناتيين...
فهاد السلسلة هنهضر على تاريخ شمال افريقيا تتمة لسلسلة #تاريخ_لماقراوناش لكن مهنتطرقش لطاريخ المنطقة او الحروب او الملوك لحكموها..هاذ الطاريخ مكلفين بيه باحثين أفضل مني فمثلا الناشط الفيسبوكي #نضال_اللواتي كيهضر على أصول القبائل المغاربية والبطون وما الى ذلك وكيهضر أيضا على الثورات والتعريف بالملوك الأمازيغ..بالنسبة للناشط الثاني جزائري تا هو كينشر كل ما يهم للأمازيغية من ثورات وآخر الإحصائيات للحمض النووي #nabil_numide_gouln
بالنسبة #عبداللطيف_جغيمة هيفيدكوم تاهو من الجزائر فقضية للاستعمارات المتوالية وكيدير قصص بالامازيغية..اما الناشط الليبي #usman_aZtaf فكيتكلم على أمازيغ ليبيا مقاومتهم إنتاجاتهم والتقارب بينهم وبين أمازيغ الجزائر وتونس والمغرب...هاذ الأشخاص واخرين كينشرو المعرفة والعلم ..كينشرو ويديرو توعية لشعب تائه في المتاهات ..كيعطيو مصادر على كل حرف يخطونه..لذلك انا قررت نعطي طاريخ العلم والإنتاج العلمي والأدبي بالمنطقة -شمال افريقيا- اهم المؤلفين الي أثرو في الفكر العقلاني الامازيغي القديم..وتعاقبهم في فترات مختلفة والأرث ليخلاوه لينا..هادشي كلشي قبل الاسلام لان هاذ الفترة حالكة الظلام تلاعب بها البعض لصالح قومياتهم..مهم الحلقة جايا نهظرو على نظام التعليم بشمال افريقيا قبل الاسلام وقبل المسيحية كيفاش ظهر...من بعد نتطرقو لعلماء وفلاسفة أمازيغ اثرو فالمدارس الفلسفية لي جات بعدهم...
N.B : الأشخاص لذكرت الفوق رَآه اشرت لهم لبغا استافد منهم
الصورة للمجال الجغرافي المدروس..
2- كيفما قلما سابقا ان شمال افريقيا القديم عرف ازدهار ثقافي وتنوع في العلوم لي كانت منتشرة فهاد الارض..فالامازيغ ابدعو في الرياضيات والمنطق والهندسة وعلوم اللاهوت وبناو حضارة لازال أطلالها يشهد عليها (كالحمامات التي كان اول ظهور لها بشمال افريقيا،مدينة وليلي وأطلالها،أهرام الجزائر وليبيا التي تنافس أهرام مصر في تعقيدها وتحف فريدة بمتحف اللوفر بفرنسا سأتطرق لها لاحقا...)
فشمال افريقيا القديم وبالظبط ما قبل الميلاد كانو عندنا ثلاث جامعات كبرى (جامعة قورينا،جامعة قيصاريا،جامعة قرطاج...) هنتطرق ليهم فالحلقة جاية كل وحدة على حدة والعلوم والنظريات لي قدمات لينا وحتى العلماء والفلاسفة لتخرجو منها...
اول حاجة هنهضرو عليها هو النظام التعليمي فشمال افريقيا (دول المغرب الكبير دون مصر)..
كيفما كنعرفو ان المغاربيين كأنو كيتعرضو للاستعمارات متوالية (إغريق ورومان فينيق بيزنطيين وندال عرب فرنسا اسبانيا ...)هدشي مخلاش ليهم وقت فاش اطورو لغتهم بل اكتفى بمحاربة الأعداء وتطوير العلوم بلغات العلم آنذاك...بحيث نتجو كتب باللغة البونية واللاتينية واليونانية والعربية والفرنسية والإسبانية ولغات اخرى...لكن قبل الاسلام عمرهم كتبو بلغتهم الام (تمازيغت)بل بلغات المستعمر...وعموما النظام التعليمي كان مقسم كالتالي:
-النظام الابتدائي :كانت قورينا (مدينة ليبية حاليا)مستعمرة يونانية فالقرن 7 قبل الميلاد وظهر هاذ النظام فشمال افريقيا فنفس الوقت لي ظهر في روما (القرن 6قبل الميلاد)...كيكون التدريس من طرف معلم ابتدائي متخصص..كيقراو فهاد النظام التعليمي 5 سنوات كيتعلمو فيها التلاميذ القراءة والكتابة والحساب...
-التعليم الثانوي:ظهر هاذ النظام التعليمي عند الرومان فالقرن 3 قبل الميلاد..الا ان شمال افريقيا سبقات الرومان بهاذ النظام وهادشي راجع لكون مدرسة قورينا بليبيا قريبة لكل من الاسكندرية وأثينا ولي هما قطبان علميان اثرو فشمال افريقيا...الرومان مهيبداو اخدمو رسميا بهاذ النظام تال القرن الاول قبل الميلاد..التلاميذ هنا كيقراو -سواءا فالإسكندرية ولا فقورينا ولا روما ولا اثينا- 7 سنوات من طرف أستاذ نحوي كيدرسو الشعر باللاتينية (شعر فيرجيل مثلا..)وكيتلقاو فكراستهم نصوص كلاسيكية (الشعر والنثر) باللغتين اليونانية واللاتينية..كان الاستاذ كيشرح النص ويعطي دروس فالنحو وكيلزمهوم احفظو النصوص عن ظهر قلب ومن بين الشخصيات لكانو كيقراو ليهم نذكرو (الفيلسوف الامازيغي لوكيوس ابوليوس المداوري 125-180 ق.م) وكيكيرو وهوميروس...مِن بعد زادو ليهم الرياضيات والهندسة والحساب والموسيقى وعلم الفلك وزادوهوم المسرح والفيليلوجيا فالقرن الاول قبل الميلاد وزادو الرواقيون مادة كتهتم بالتحليل المنطقي لبنية اللغة..
-التعليم العالي: ستافدات قورينا من الثقافة اليونانية هدشي خلا نظام التعليم العالي اظهر بقورينا قبل من روما اي القرن الاول قبل الميلاد...وسيطرات فهاد النظام مادة وحدة هي تخصص الريطوريقا..كانت الدروس باليونانية فشمال افريقيا وحتى عند الرومان من بعد..الطلبة كيدرسهىم خطيب في الريطوريقا اضافة لمادة الطب والاخلاق والمنطق والجغرافيا والتاريخ..لكن اهم مادة الريطوريقا لكانت مهمة فالمسائل القضائية والسياسية والبيانية...كيقدم فيها الاستاذ الجامعي دروس نظرية في مؤلفات كيكيرو وأرسطو..ثم كيكون تمرين تطبيقي فمرافعات قضائية افتراضية او في مواقف سياسية وبيانية (نقاشات السياسيين الافتراضية)...اما الفلسفة كانت كتدرس بأماكن خاصة اي مدارس خاصة (كالزوايا في القرن الوسيط) بحيث كانت مادة حرة كتقرا حسب التقسيم لي وضعو أفلاطون..الا ان المصدر مذكرش لينا عدد سنوات الدراسة فنظام التعليم العالي..
هنا كملنا النظام التعليمي بشمال افريقيا فالحلقة جايا نهضرو على اهم المراكز الثقافية اَي الجامعات في شمال افريقيا وترتيبها العالمي آنذاك... تهلاو وتسناوني متزابيوش...
ب.س:الصورة لقبر الملك ماسينيسا بالجزائر ..فقد عرف الامازيغ ببناء الاهرامات
بقلم : عبدالحق_مومن

ليست هناك تعليقات