أمازيغ مصر
ﻳﺮﺟﻊ ﺍﻟﻮﺟﻮﺩ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﺇﻟﻰ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺭﻣﺴﻴﺲ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻋﺘﺎﺩ ﺃﻥ ﻳﺄﺗﻲ ﺑﻤﺮﺗﺰﻗﺔ ﻣﻦ ﻟﻴﺒﻴﺎ ﻟﻴﺪﻋﻢ ﺑﻬﻢ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺿﻤﺎﻧﺎً ﻟﻮﻻﺀ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﻟﻪ ﻭﺣﺘﻲ ﻻ ﻳﺴﺘﻮﻟﻲ ﺃﻣﺮﺍﺀ ﺍﻷﻗﺎﻟﻴﻢ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ... ﻭﺧﻼﻝ 250 ﺳﻨﺔ ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً ﺯﺍﺩ ﻋﺪﺩ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ ﺣﻴﺚ ﺍﺳﺘﻮﻃﻨﻮﺍ ﺑﺎﻟﻬﺠﺮﺍﺕ ﺍﻟﺴﻠﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﻮﺟﺔ ﺍﻟﺒﺤﺮﻱ...
ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﻋﻬﺪ ﺷﻴﺸﻨﻖ ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﺟﻨﺪﻳﺎً ﻟﺪﻯ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻔﺮﻋﻮﻥ ﺑﺴﻮﺳﻨﺲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ (ﺗﻴﺖ ﺧﺒﺮﻭ ﺭﻉ ﺳﺒﺖ ﺇﻥ ﺭﻉ) ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﺑﻴﻦ 945 ﺇﻟﻰ 959 ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ.
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻔﺮﻋﻮﻧﻲ ﺁﻧﺬﺍﻙ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻏﻠﺒﻴﺔ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻓﺮﺿﺖ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﻣﻤﺎ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺗﻜﻮﻥ ﺟﺎﻟﻴﺎﺕ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻸﻣﺎﺯﻳﻎ ﺩﻭﻥ ﺳﻮﺍﻫﻢ، ﻭﻗﺪ ﻭﺻﻞ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺎﺻﺐ ﻫﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﻁ ﺍﻟﻤﻠﻜﻰ ﻭﺇﻟﻰ ﻣﺮﺍﻛﺰ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺧﻼﻝ ﺣﻜﻢ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺍﻟﻔﺮﻋﻮﻧﻴﺔ ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﺍﻡ ﻣﺎﺋﺔ ﻭﺛﻼﺛﻴﻦ ﻋﺎﻣﺎً ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً ﻋﺼﻔﺖ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﺑﻤﺼﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ ﻭﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻭﻋﻢ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﺑﺎﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﺃﻧﻬﻜﺖ ﺍﻟﻀﺮﺍﺋﺐ ﻛﺎﻫﻞ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻣﻤﺎ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺗﻔﻜﻚ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺧﺼﻮﺻﺎً ﻣﻨﺬ ﺗﻮﻟﻲ ﺳﻲ ﺁﻣﻮﻥ (ﺃﺏ ﺁﺧﺮ ﻣﻠﻮﻙ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻭﻥ) ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﻮﻓﻲ ﺳﻲ ﺁﻣﻮﻥ ﻭﺗﻮﻟﻰ ﺍﺑﻨﻪ ﺑﺴﻮﺳﻨﺲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ (ﺁﺧﺮ ﻣﻠﻮﻙ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ) ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ.
ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﻇﻬﺮ ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﺷﻴﺸﻨﻖ ﻭﺑﺪﺃ ﻳﻌﺪ ﺧﻄﺔ ﺻﺎﻣﺘﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻠﺠﺄ ﺇﻟﻰ ﺧﻠﻊ ﺍﻟﻔﺮﻋﻮﻥ ﺑﺴﻮﺳﻨﺲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺁﺧﺮ ﻣﻠﻮﻙ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﺮﺓ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺍﻧﺘﻈﺮ ﺣﺘﻰ ﻳﻤﻮﺕ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻡ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺑﺘﻮﻃﻴﺪ ﻣﺮﻛﺰﻩ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﻭﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﺃﺩﺭﻙ ﺷﻴﺸﻨﻖ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺤﻜﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﺴﺐ ﻭﺩ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺭﺛﺎﺗﻬﻢ ﻭﻣﻌﺘﻘﺪﺍﺗﻬﻢ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﺘﺰﻭﻥ ﺑﻬﺎ ﻭﺳﺎﻋﺪﻩ ﻓﻲ ﺳﻴﻄﺮﺗﻪ ﻧﻔﻮﺫ ﻋﺎﺋﻠﺘﻪ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ، ﺣﻴﺖ ﻳﺘﻀﺢ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻘﻮﺵ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﺃﻥ ﻭﺍﻟﺪ ﺷﻴﺸﻨﻖ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﺭﺙ ﻋﻦ ﺃﺟﺪﺍﺩﻩ ﻣﻨﺬ ﻣﻮﺍﺳﺎﺗﻪ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﻜﻬﻨﺔ ﻓﻲ ﻃﻴﺒﺔ، ﻭﺣﻤﻞ ﻟﻘﺐ ﺍﻟﻜﺎﻫﻦ ﺍﻷﻋﻈﻢ... ﻓﺎﻋﺘﻠﻰ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺷﻴﺸﻨﻖ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺳﻠﻤﻴﺎً ﻭﺑﺮﻏﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻧﻔﺴﻪ ﺁﻧﺬﺍﻙ ﺳﻨﺔ 950 ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ (ﻳﻮﺍﻓﻖ 13 ﻳﻨﺎﻳﺮ ) ﺃﻱ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺕ ﺍﻟﻔﺮﻋﻮﻥ ﺍﻷﻋﻈﻢ ﺑﺴﻮﺳﻨﺲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ، ﻭﺣﻜﻢ ﻣﺼﺮ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻤﻠﻚ "ﺷﻴﺸﻨﻖ ﺍﻷﻭﻝ" ﻭﺍﺳﺘﻤﺮ ﺣﻜﻢ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻊ ﻟﻤﺼﺮ ﻟﻤﺪﺓ 200 ﻋﺎﻡ، ﺷﻜﻠﻮﺍ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺍﻷﺳﺮ 22 ﻭ 23 ﻭ 24 ﺣﺘﻲ ﺳﻘﻂ ﺣﻜﻤﻬﻢ ﻋﻠﻲ ﻳﺪ ﺍﻟﻨﻮﺑﻴﻴﻦ ﺑﺰﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ "ﺑﻌﻨﺨﻲ" ﻭﻗﺪ ﺣﻜﻤﻮﺍ ﻣﺼﺮ ﻟﻤﺪﺓ 15 ﻋﺎﻣﺎً ﻭﺷﻜﻠﻮﺍ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺭﻗﻢ 25، ﻭﺭﻏﻢ ﺳﻘﻮﻁ ﺣﻜﻢ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ ﺇﻻ ﺃﻧﻬﻢ ﻇﻠﻮﺍ ﻣﻮﺟﻮﺩﻳﻦ ﻓﻲ ﺻﺤﺮﺍﺀ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻜﻦ ﻋﺪﺩﻫﻢ ﺗﻘﻠﺺ ﻣﻊ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﻭﺍﻧﺤﺼﺮﻭﺍ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ "ﺳﻴﻮﻩ." ﻭﻳﻌﺪ ﻳﻮﻡ ﺍﻋﺘﻼﺀ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺷﻴﺸﻨﻖ ﺍﻷﻭﻝ ﻋﺮﺵ ﻣﺼﺮ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ.
ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺍﻟﻔﺮﻋﻮﻧﻲ ﺁﻧﺬﺍﻙ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﻏﻠﺒﻴﺔ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻓﺮﺿﺖ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﻣﻤﺎ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺗﻜﻮﻥ ﺟﺎﻟﻴﺎﺕ ﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻸﻣﺎﺯﻳﻎ ﺩﻭﻥ ﺳﻮﺍﻫﻢ، ﻭﻗﺪ ﻭﺻﻞ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﻣﻨﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﻣﻨﺎﺻﺐ ﻫﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﻁ ﺍﻟﻤﻠﻜﻰ ﻭﺇﻟﻰ ﻣﺮﺍﻛﺰ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﺧﻼﻝ ﺣﻜﻢ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺍﻟﻔﺮﻋﻮﻧﻴﺔ ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺩﺍﻡ ﻣﺎﺋﺔ ﻭﺛﻼﺛﻴﻦ ﻋﺎﻣﺎً ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً ﻋﺼﻔﺖ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﺑﻤﺼﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﺧﻞ ﻭﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻭﻋﻢ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﺑﺎﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﺃﻧﻬﻜﺖ ﺍﻟﻀﺮﺍﺋﺐ ﻛﺎﻫﻞ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻣﻤﺎ ﺃﺩﻯ ﺇﻟﻰ ﺗﻔﻜﻚ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺧﺼﻮﺻﺎً ﻣﻨﺬ ﺗﻮﻟﻲ ﺳﻲ ﺁﻣﻮﻥ (ﺃﺏ ﺁﺧﺮ ﻣﻠﻮﻙ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻭﻥ) ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺗﻮﻓﻲ ﺳﻲ ﺁﻣﻮﻥ ﻭﺗﻮﻟﻰ ﺍﺑﻨﻪ ﺑﺴﻮﺳﻨﺲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ (ﺁﺧﺮ ﻣﻠﻮﻙ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺍﻟﺤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﺮﻳﻦ) ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ.
ﻭﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﻇﻬﺮ ﺍﻟﺰﻋﻴﻢ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﺷﻴﺸﻨﻖ ﻭﺑﺪﺃ ﻳﻌﺪ ﺧﻄﺔ ﺻﺎﻣﺘﺔ ﻭﻟﻢ ﻳﻠﺠﺄ ﺇﻟﻰ ﺧﻠﻊ ﺍﻟﻔﺮﻋﻮﻥ ﺑﺴﻮﺳﻨﺲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺁﺧﺮ ﻣﻠﻮﻙ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﺮﺓ، ﻭﻟﻜﻨﻪ ﺍﻧﺘﻈﺮ ﺣﺘﻰ ﻳﻤﻮﺕ ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻡ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﺑﺘﻮﻃﻴﺪ ﻣﺮﻛﺰﻩ ﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﻭﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﺃﺩﺭﻙ ﺷﻴﺸﻨﻖ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺤﻜﻢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻜﺴﺐ ﻭﺩ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺭﺛﺎﺗﻬﻢ ﻭﻣﻌﺘﻘﺪﺍﺗﻬﻢ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻌﺘﺰﻭﻥ ﺑﻬﺎ ﻭﺳﺎﻋﺪﻩ ﻓﻲ ﺳﻴﻄﺮﺗﻪ ﻧﻔﻮﺫ ﻋﺎﺋﻠﺘﻪ ﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ، ﺣﻴﺖ ﻳﺘﻀﺢ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻘﻮﺵ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﺃﻥ ﻭﺍﻟﺪ ﺷﻴﺸﻨﻖ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﺭﺙ ﻋﻦ ﺃﺟﺪﺍﺩﻩ ﻣﻨﺬ ﻣﻮﺍﺳﺎﺗﻪ ﺭﺋﺎﺳﺔ ﺍﻟﻜﻬﻨﺔ ﻓﻲ ﻃﻴﺒﺔ، ﻭﺣﻤﻞ ﻟﻘﺐ ﺍﻟﻜﺎﻫﻦ ﺍﻷﻋﻈﻢ... ﻓﺎﻋﺘﻠﻰ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺷﻴﺸﻨﻖ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺳﻠﻤﻴﺎً ﻭﺑﺮﻏﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﻧﻔﺴﻪ ﺁﻧﺬﺍﻙ ﺳﻨﺔ 950 ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ (ﻳﻮﺍﻓﻖ 13 ﻳﻨﺎﻳﺮ ) ﺃﻱ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺕ ﺍﻟﻔﺮﻋﻮﻥ ﺍﻷﻋﻈﻢ ﺑﺴﻮﺳﻨﺲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ، ﻭﺣﻜﻢ ﻣﺼﺮ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﻤﻠﻚ "ﺷﻴﺸﻨﻖ ﺍﻷﻭﻝ" ﻭﺍﺳﺘﻤﺮ ﺣﻜﻢ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻊ ﻟﻤﺼﺮ ﻟﻤﺪﺓ 200 ﻋﺎﻡ، ﺷﻜﻠﻮﺍ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺍﻷﺳﺮ 22 ﻭ 23 ﻭ 24 ﺣﺘﻲ ﺳﻘﻂ ﺣﻜﻤﻬﻢ ﻋﻠﻲ ﻳﺪ ﺍﻟﻨﻮﺑﻴﻴﻦ ﺑﺰﻋﺎﻣﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ "ﺑﻌﻨﺨﻲ" ﻭﻗﺪ ﺣﻜﻤﻮﺍ ﻣﺼﺮ ﻟﻤﺪﺓ 15 ﻋﺎﻣﺎً ﻭﺷﻜﻠﻮﺍ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺭﻗﻢ 25، ﻭﺭﻏﻢ ﺳﻘﻮﻁ ﺣﻜﻢ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ ﺇﻻ ﺃﻧﻬﻢ ﻇﻠﻮﺍ ﻣﻮﺟﻮﺩﻳﻦ ﻓﻲ ﺻﺤﺮﺍﺀ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﻜﻦ ﻋﺪﺩﻫﻢ ﺗﻘﻠﺺ ﻣﻊ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﻮﻗﺖ، ﻭﺍﻧﺤﺼﺮﻭﺍ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ "ﺳﻴﻮﻩ." ﻭﻳﻌﺪ ﻳﻮﻡ ﺍﻋﺘﻼﺀ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺷﻴﺸﻨﻖ ﺍﻷﻭﻝ ﻋﺮﺵ ﻣﺼﺮ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ.
ﻭﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ؟
ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﺗﻘﻮﻳﻢ ﺷﻤﺴﻲ، ﻭﺗﺘﻜﻮﻥ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻣﻦ 12 ﺷﻬﺮﺍً ﻭﻫﻲ ﺗﻮﺍﺯﻱ ﺍﻟﺸﻬﻮﺭ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩﻳﺔ، ﻭﻫﻲ: ﻳﻨﺎﻱ، ﺧﺒﺮﺍﻳﺮ، ﻣﺎﻏﺮﻳﺲ، ﺃﻳﻘﺮﻳﺮ، ﻣﺎﻗﻮ، ﻳﻮﻧﻴﻮ، ﻳﻮﻟﻴﻮﺯ، ﻏﺸﺖ، ﺷﻮﺗﻤﺒﺮ، ﺗﻮﺑﺮ، ﻧﻮﻧﺒﺮ، ﺩﻭﺟﻤﺒﺮ، ﻭﺍﻟﻔﺎﺭﻕ ﺍﻟﺰﻣﻨﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﻭﺍﻟﺘﻘﻮﻳﻢ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩﻱ ﻫﻮ 950 ﺳﻨﺔ ﻓﻤﺜﻼً (ﺳﻨﺔ 2016 ﻣﻴﻼﺩﻳﺔ ﺗﻮﺍﻓﻖ سنة 2966 ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ).ﺑﻌﺪ ﻋﻬﺪ ﺭﻣﺴﻴﺲ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻫﻞ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻫﺠﺮﺍﺕ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺃﺧﺮﻱ ﺇﻟﻲ ﻣﺼر ؟
ﻧﻌﻢ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻫﺠﺮﺓ ﺛﺎﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻲ، ﻓﺠﺎﺀﺕ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ ﻣﻊ ﺟﻴﺶ ﺍﻟﻤﻌﺰ ﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻲ ﺭﺍﺑﻊ ﺧﻠﻔﺎﺀ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺮﺭ ﻓﺘﺢ ﻣﺼﺮ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺎً ﺑﻞ ﻋﺮﺑﻴﺎً ﻭﻛﺎﻥ ﺷﻴﻌﻴﺎً، ﻓﺄﺭﺳﻞ ﺍﻟﻤﻌﺰ ﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﻴﺸﺎً ﻗﻮﺍﻣﻪ 100 ﺃﻟﻒ ﺟﻨﺪﻱ ﻟﻔﺘﺢ ﻣﺼﺮ ﻣﻊ ﺟﻮﻫﺮ ﺍﻟﺼﻘﻠﻲ ﻭﻛﺎﻥ ﻏﺎﻟﺒﻴﺔ ﺍﻟﺠﻨﻮﺩ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ ﻭﺗﺤﺪﻳﺪﺍً ﻣﻦ ﻗﺒﻴﻠﺔ "ﻛﺘﺎﻣﺔ"، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﺍﻹﺧﻼﺹ ﻟﻠﻤﻌﺰ ﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻳﺘﺒﻌﻮﻥ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺍﻟﺸﻴﻌﻲ ﺍﻹﺳﻤﺎﻋﻴﻠﻲ، ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀﻭﺍ ﻣﻊ ﺍﻟﺠﻴﺶ ﻟﻔﺘﺢ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﺸﻬﺪ ﺃﻳﺔ ﺣﺮﻭﺏ ﺩﺍﻣﻴﺔ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻴﻦ ﻭﻗﺘﻬﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻛﺮﺍﻫﻴﺔ ﺷﺪﻳﺪﺓ ﻟﻠﺪﻭﻟﺔ ﺍﻹﺧﺸﻴﺪﻳﺔ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻋﺼﺮﻫﺎ.
ﻭﻛﺎﻥ ﻟﻠﻔﺎﻃﻤﻴﻴﻦ ﺃﺛﺮ ﻻ ﻳﻨﻜﺮ ﻓﻲ ﻫﺠﺮﺓ ﺟﻤﻮﻉ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺮ، ﺣﻴﺚ ﺍﻋﺘﻤﺪ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﻮﻥ ﻓﻲ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺩﻭﻟﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﻛﺘﺎﻣﺔ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﻨﺎﺯﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺑﺤﺎﺭﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺴﻤﻰ ﺣﺎﺭﺓ ﻛﺘﺎﻣﺔ . ﻭﺟﺎﺀﺕ ﻗﺒﺎﺋﻞ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺃﺧﺮﻱ ﻣﻊ ﻛﺘﺎﻣﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﺯﻭﻳﻠﺔ ﻭﺃﻃﻠﻖ ﺍﺳﻤﻬﺎ ﻋﻠﻲ ﺇﺣﺪﻱ ﺑﻮﺍﺑﺎﺕ ﺍﻟﻘﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﺍﻵﻥ ﺑﺒﺎﺏ ﺯﻭﻳﻠﺔ . ﻭﻗﺒﻴﻠﺔ ﺷﻌﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻃﻠﻖ ﺍﺳﻤﻬﺎ ﻋﻠﻲ ﺑﻮﺍﺑﺔ ﺃﺧﺮﻱ ﻟﻠﻘﺎﻫﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﺍﻵﻥ ﺑﺒﺎﺏ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ، ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻗﺎﺋﺪ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﺍﺳﻤﻪ ﺳﻌﺎﺩﺓ ﺍﻃﻠﻖ ﺍﺳﻤﻪ ﻋﻠﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺑﺎﻟﺠﻤﺎﻟﻴﺔ ﺍﺳﻤﻬﺎ ﺩﺭﺏ ﺳﻌﺎﺩﺓ .. ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻳﻌﺪ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﻔﺎﻃﻤﻲ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻫﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻬﺠﺮﺍﺕ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺮ، ﻓﻔﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﻣﻮﺟﺎﺕ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ، ﻭﺍﺳﺘﻘﺮﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻐﺮﺑﻲ ﻟﻤﺼﺮ، ﻓﻲ ﻏﺮﺑﻲ ﺍﻟﺪﻟﺘﺎ، ﻭﺍﻟﺒﺤﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﻔﻴﻮﻡ، ﻭﺍﻟﻮﺍﺣﺎﺕ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﺻﻌﻴﺪ ﻣﺼﺮ.
ﻣﺎ ﻫﻮ ﻭﺿﻊ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ ؟
ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ... ﻳﻌﻴﺶ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻮﻥ ﻓﻲ ﻭﺍﺣﺔ ﺳﻴﻮﻩ ﻋﻠﻰ ﻫﻴﺌﺔ ﻗﺒﺎﺋﻞ... ﻭﻛﻞ ﻗﺒﻴﻠﺔ ﻟﻬﺎ ﺣﺪﻭﺩ (ﻣﺴﺎﺣﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺄرضها)... ﻭﻟﻬﺎ ﺷﻴﺦ (ﺣﺎﻛﻢ ﻋﺮﻓﻲ).ﻭﺷﻴﺦ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻳﻌﻴﻦ ﺑﺎﻻﻧﺘﺨﺎﺏ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻋﻮﺍﻗﻞ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ (ﻣﻤﺜﻠﻲ ﻋﺎﺋﻼﺕ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ) ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻤﻠﻜﻮﻥ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻲ ﻋﺰﻟﻪ ﺇﺫﺍ ﺧﺎﻟﻒ ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ.
ﻭﻋﺪﺩﻧﺎ ﺣﻮﺍﻟﻲ 25-21 ﺃﻟﻔﺎً... ﻣﻮﺯﻋﻴﻦ ﻋﻠﻲ 10 ﻗﺒﺎﺋﻞ ﻫﻲ ﻗﺒﺎﺋﻞ "ﺍﻟﻈﻨﺎﻳﻦ" ﻭ "ﺍﻟﺤﺪﺍﺩﻳﻦ" ﻭ "ﺍﻟﻠﺤﻤﻮﺩﺍﺕ" ﻭ "ﺍﻟﺸﺮﺍﻣﻄﺔ" ﻭ "ﺍﻟﺠﻮﺍﺳﻴﺲ" ﻭ "ﺃﻭﻻﺩ ﻣﻮﺳﻲ" ﻭ "ﺍﻟﺴﺮﺍﺣﻨﺔ" ﻭ "ﺍﻟﺸﺤﺎﻳﻢ" ﻭ "ﺃﻏﻮﺭﻣﻲ" ﻭ "ﻗﺮﻳﺔ ﺃﻡ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮ."
ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻨﺎﺯﻝ ﻣﺒﻨﻴﺔ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻄﺮﺍﺯ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﻭﻣﻨﺎﺯﻝ ﻣﺒﻨﻴﺔ ﺑﻄﺮﻳﻘﺔ ﺑﺪﺍﺋﻴﺔ ﻭﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﺃﺻﺪﺭ ﻗﺮﺍﺭﺍً ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻝ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻮﻑ ﻳﺘﻢ ﺑﻨﺎﺅﻫﺎ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻄﺮﺍﺯ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﺳﻴﺘﻢ ﺗﻮﺻﻴﻞ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﻴﺎﻩ ﻭﺍﻟﻤﺠﺎﺭﻱ ﻣﺠﺎﻧﺎً ﻷﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﻮﺟﻬﺎً ﻟﺠﻌﻞ ﺳﻴﻮﻩ ﻣﺘﺤﻔﺎً ﻣﻔﺘﻮﺣﺎً.
■ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ: ﻛﻞ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻮﻥ ﻣﺴﻠﻤﻮﻥ ﺳﻨﺔ، ﻋﻠﻲ ﻣﺬﻫﺐ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺃﻧﺲ، ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﻌﻬﺪ ﺃﺯﻫﺮﻱ ﻣﻦ ﺍﺑﺘﺪﺍﺋﻲ ﺣﺘﻲ ﺛﺎﻧﻮﻱ ﻣﺸﺘﺮﻙ ﻭﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﺃﻳﺔ ﺃﻗﻠﻴﺎﺕ ﻳﻬﻮﺩﻳﺔ ﺃﻭ ﻣﺴﻴﺤﻴﺔ ﻓﻲ ﺳﻴﻮﻩ، ﻭﻟﻜﻦ ﺗﻮﺟﺪ ﺃﻗﻠﻴﺔ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺔ (ﻧﺠﺮﻭ) ﻣﺴﻠﻤﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﻭﻳﺸﻜﻠﻮﻥ ﻃﺒﻘﺔ ﺍﻟﻌﺒﻴﺪ ﺍﻟﻤﺤﺮﺭﻳﻦ ﻭﻓﻘﺎً ﻟﻠﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻘﺒﻠﻲ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ.
■ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ: ﻻﺯﻟﻨﺎ ﻧﺤﺘﻔﻆ ﺑﺜﻘﺎﻓﺘﻨﺎ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺍﻟﻤﺘﻤﺜﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﺍﻟﻤﻠﺒﺲ ﻭﺍﻷﻛﻼﺕ ﻭﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﻭﺃﺑﺮﺯﻫﺎ ﻋﺪﻡ ﺧﺘﺎﻥ ﺍﻹﻧﺎﺙ، ﻭﻟﺪﻳﻨﺎ ﻣﺪﺍﺭﺱ ﺍﺑﺘﺪﺍﺋﻲ ﻭﺇﻋﺪﺍﺩﻱ ﻭﺛﺎﻧﻮﻱ، ﻭﻓﻰ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺠﺎﻣﻌﻴﺔ ﻧﺤﻦ ﻧﺘﺒﻊ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﻭﻓﻘﺎً ﻟﻠﺘﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻲ.
■ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ: ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺗﻌﺎﻣﻠﻨﺎ ﻛﻤﺼﺮﻳﻴﻦ ﺑﻐﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﺮﻕ، ﻭﻟﺪﻳﻨﺎ ﻋﻀﻮ ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﺸﻌﺐ، ﻭﻣﺸﺎﻳﺦ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﻣﻌﺘﺮﻑ ﺑﻬﻢ ﺭﺳﻤﻴﺎً ﻭﻳﻮﺟﺪ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﺃﻣﺎﻧﺔ ﻟﻠﺤﺰﺏ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻓﻘﻂ ﻭﻟﺪﻳﻨﺎ ﻣﺠﻠﺲ ﻣﺪﻳﻨﺔ... ﻭﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﺗﻮﺟﻬﺎﺕ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ .
* ﻣﺎ ﺭﺃﻳﻚ ﻓﻲ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺣﺔ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ ﻣﺜﻞ ﻣﻠﻒ ﺍﻟﺘﻮﺭﻳﺚ ؟
ﺍﻟﻠﻲ ﻳﺘﺠﻮﺯ ﺃﻣﻲ ﺃﻗﻮﻟﻪ ﻳﺎ ﻋﻤﻲ.
* ﻣﺎ ﺭﺃﻳﻚ ﻓﻲ ﺍﻷﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺣﺔ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ ﻣﺜﻞ ﻣﻠﻒ ﺍﻟﺘﻮﺭﻳﺚ ؟
ﺍﻟﻠﻲ ﻳﺘﺠﻮﺯ ﺃﻣﻲ ﺃﻗﻮﻟﻪ ﻳﺎ ﻋﻤﻲ.
ﻣﺎﺫﺍ ﻋﻦ ﻋﺎﺩﺍﺕ ﻭﺗﻘﺎﻟﻴﺪ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ ﻓﻲ ﺳﻴﻮة ؟
ﺗﺤﻜﻤﻨﺎ ﻋﺎﺩﺍﺕ ﻭﺗﻘﺎﻟﻴﺪ ﺧﺎﺻﺔ ﻣﺼﺪﺭﻫﺎ ﺛﻘﺎﻓﺘﻨﺎ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ■ﻓﺎﻟﺴﻴﺪﺍﺕ: ﻳﺮﺗﺪﻳﻦ ﺍﻟﻌﺒﺎﺀﺓ ﺍﻟﺴﻴﻮﻳﺔ (ﺍﻟﻔﻮﻃﺔ).. ﻭﻫﻲ ﻋﺒﺎﺭﺓ ﻋﻦ ﻗﻄﻌﺔ ﻗﻤﺎﺵ ﻃﻮﻳﻠﺔ... ﺧﻔﻴﻔﺔ ﺍﻟﻜﺜﺎﻓﺔ... ﻟﻮﻧﻬﺎ ﺭﻣﺎﺩﻱ ﺃﻭ ﺃﺳﻮﺩ. ﻣﺼﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻄﻦ ﻟﻠﺘﺨﻔﻴﻒ ﻣﻦ ﻭﻃﺄﺓ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺤﺮﺍﺭﺓ ﻭﺗﻐﻄﻲ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﺑﻐﻄﺎﺀ ﺭﺃﺱ ﻭﻟﻴﺲ ﻛﺤﺠﺎﺏ ﻭﻫﻮ ﻣﻮﺭﻭﺙ ﺛﻘﺎﻓﻲ ﻭﻟﻴﺲ ﺩﻳﻨﻴﺎً... ﻭﻟﻜﻦ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﺣﺠﺎﺏ ﺇﺳﻼﻣﻲ ﻭﻧﻘﺎﺏ ﺃﻳﻀﺎً ﻭﻫﻮ ﺃﺣﺪ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻟﺘﺪﻳﻦ.
■ﻭﺍﻟﺮﺟﺎﻝ: ﻳﺮﺗﺪﻱ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺟﻠﺒﺎﺑﺎً ﺃﺑﻴﺾ ﻭﺟﻴﻠﻴﺔ (ﺻﺪﻳﺮﻱ) ﺃﺳﻮﺩ ﻭﺃﺣﻴﺎﻧﺎً ﻳﺮﺗﺪﻱ ﻭﺷﺎﺣﺎً ﺃﺑﻴﺾ ﻋﻠﻲ ﺭﺃﺳﻪ .. ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺯﻱ ﺁﺧﺮ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﻭﻫﻮ "ﺍﻟﺴﻠﻬﺎﻡ" ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﻄﻠﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺍﻟﺠﻠﺒﺎﺏ ﻭﺍﻟﺒﻮﺭﻧﺲ، ﺍﻟﻤﻨﺘﺸﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ... ﻭ "ﺍﻟﻮﺷﺎﺡ" ﻭﻫﻮ ﻗﻤﺎﺷﺔ ﻃﻮﻳﻠﺔ ﺗﻠﻒ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺮﺃﺱ، ﻭ "ﺍﻟﺠﻼﺑﺔ " ﻭﻫﻲ ﺗﺸﺒﻪ ﺍﻟﺠﻼﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺠﻠﺒﺎﺏ ﻭﻣﻨﺘﺸﺮﺓ ﻓﻲ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ.
■ﻭﺃﺷﻬﺮ ﺍﻷﻛﻼﺕ: ﻫﻲ ﺍﻟﻜﺴﻜﻲ ﺑﺎﻟﺨﻀﺮﻭﺍﺕ ﻭﻫﻲ ﺃﻛﻠﺔ ﻋﻴﺪ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﺴﻨﺔ... ﺍﻟﻤﺨﻤﺦ... ﻧﻜﻨﺎﻑ... ﻭﺃﺷﻬﺮ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﺑﺎﺕ ﺍﻟﺸﺎﻱ ﺍﻷﺧﻀﺮ ﻭﺍﻟﻠﻮﻳﺰﺓ، ﻭﺍﻟﻌﺴﻞ ﺍﻷﺑﻴﺾ ﺑﺎﻟﺘﻴﻦ ﺍﻟﻤﺠﻔﻒ ﻭﺍﻟﺰﺑﻴﺐ، ﻭﺍﻟﺪﻳﻚ ﺍﻟﺮﻭﻣﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺪﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻓﻘﻂ.
-ﻣﺎﺫﺍ ﻋﻦ ﻋﺎﺩﺍﺕ ﻭﺗﻘﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﺨﻄﻮﺑﺔ ﻭﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ؟
■ﺍﻟﻔﺘﻴﺎﺕ: ﻳﺘﻢ ﺧﻄﺒﺘﻬﻦ ﻣﻨﺬ ﺳﻦ ﻣﺒﻜﺮ 8 ﺃﻭ 9 ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺑﻞ ﺇﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺘﻢ ﺧﻄﺒﺔ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﻣﻨﺬ ﻣﻮﻟﺪﻫﺎ ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺧﻄﺒﺘﻬﺎ ﻻ ﺗﺮﻱ ﺧﻄﻴﺒﻬﺎ ﺇﻻ ﻣﺮﺗﻴﻦ ﻓﻘﻂ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻓﻰ ﻋﻴﺪ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﻭﻋﻴﺪ ﺍﻷﺿﺤﻲ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﺪﺛﺎ ﻣﻊ ﻭﺟﻮﺩ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻔﺘﺎﺓ ﻣﻌﻬﻢ.
■ﺍﻟﻤﻬﺮ: ﻣﻮﺣﺪ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﻌﺪﻝ... 5 ﺁﻻﻑ ﺟﻨﻴﺔ ﻣﻬﺮ ﺍﻟﺒﻜﺮ، 2500 ﺟﻨﻴﻪ ﻣﻬﺮ ﺍﻟﺜﻴﺐ (ﻣﻦ ﺳﺒﻖ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ) ﻭﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﺷﺒﻜﺔ ﺑﻞ ﺩﺑﻠﺔ ﻓﻘﻂ... ﻭﺍﻟﻌﺮﻳﺲ ﻣﻜﻠﻒ ﺑﻤﻨﺰﻝ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﺔ ﻓﻘﻂ ﻭﺍﻟﻌﺮﻭﺳﺔ ﻣﻜﻠﻔﺔ ﺑﺎﻟﻔﺮﺵ ﻭﺃﻭﺍﻧﻲ ﺍﻟﻤﻄﺒﺦ...
*ﺍﻟﻌﺮﺱ 3 ﺃﻳﺎﻡ، ﺃﻭﻝ ﻳﻮﻡ ﻫﻮ ﺍﻟﺰﻓﺎﻑ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺣﻔﻠﺘﻴﻦ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ ﺑﻤﻨﺰﻝ ﺍﻟﻌﺮﻳﺲ ﻭﺍﻷﺧﺮﻱ ﻓﻲ ﻣﻨﺰﻝ ﺍﻟﻌﺮﻭﺱ. ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻨﻘﻮﻁ ﺣﻴﺚ ﻳﺠﻠﺲ ﺍﻟﻌﺮﻳﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺑﻮﻋﺔ (ﺍﻟﻤﻀﻴﻔﺔ) ﻷﺧﺬ ﺍﻟﻨﻘﻮﻁ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ... ﻭﺍﻟﻌﺮﻭﺳﺔ ﺗﺄﺧﺬ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ.. ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻳﺬﻫﺒﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﻣﻨﺰﻝ ﺍﻟﺰﻭﺟﻴﺔ ﺣﻴﺚ ﺗﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﺃﻋﺪﺕ ﻟﻬﻢ ﺍﺣﺘﻔﺎﻻً ﻟﺘﻄﻴﻴﺐ ﺧﺎﻃﺮﻫﻢ ﻷﻧﻬﺎ ﺗﺮﻛﺖ ﻣﻨﺰﻟﻬﻢ
*ﻭﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﺗﻌﺪﺩ ﺯﻭﺟﺎﺕ ﻭﻓﻘﺎً ﻟﻠﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ.
■ﻣﺎ ﻫﻮ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﻌﺪﺍﺀ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ ﻭﺍﻟﻌﺮﺏ؟
*ﻳﻌﻮﺩ ﺃﺻﻞ ﺍﻟﻌﺪﺍﺀ ﺇﻟﻲ ﻓﺘﺮﺓ ﺍﻟﻔﺘﻮﺣﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻄﻠﻘﻮﻥ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺑﻼﺩ ﺍﻟﺒﺮﺑﺮ ﻓﻤﻨﺬ ﻋﺎﻡ 64 ﻫﺠﺮﻳﺔ، ﻭﻣﻊ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﻧﺎﻓﻊ ﺍﻟﻔﻬﺮﻱ ﺑﺪﺃ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ، ﺣﻴﺚ ﺃﻋﺎﺩ ﺑﻨﺎﺀ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺍﻟﻘﻴﺮﻭﺍﻥ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻧﺴﺐ ﺑﻨﺎﺋﻬﺎ ﺇﻟﻲ ﻧﻔﺴﺔ - ﻭﺍﺗﺨﺬﻫﺎ ﻋﺎﺻﻤﺔ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﻋﺴﻜﺮﻳﺔ ﻟﻘﻮﺍﺗﻪ، ﻓﺒﺪﺃ ﻋﺼﺮ ﺍﻻﺳﺘﻴﻄﺎﻥ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ.
*ﻭﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮ ﺩﻳﻨﺎﺭ ﺍﻛﺘﻤﻠﺖ ﺍﻟﻔﺘﻮﺣﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻓﻲ ﺷﻤﺎﻝ ﺃﻓﺮﻳﻘﻴﺎ ﺣﺘﻲ ﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻲ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﺗﻠﻤﺴﺎﻥ (ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ) "ﻓﺼﻌﺪ ﻧﺠﻢ ﺍﻟﻤﻠﻜﺔ "ﻛﺎﻳﻨﺎ" ﻣﻠﻜﺔ ﺍﻷﻭﺭﺍﺱ ﻭﻫﻲ ﺍﺑﻨﺔ ﺍﻟﻤﻠﻚ "ﺃﻣﺪﻏﺎﺳﻴﻦ" ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺃﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻳﻬﻮﺩﻳﺔ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺯﻋﻴﻤﺔ ﻗﺒﻴﻠﺔ "ﺟﺮﺍﻭﺓ" ﺍﻟﺘﻲ ﺣﺸﺪﺕ ﺟﻴﺸﺎً ﺿﺨﻤﺎً ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ ﻭﺗﺼﺪﺕ ﻟﻠﺠﻴﺶ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺑﻘﻴﺎﺩﺓ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺣﺴﺎﻥ ﺍﻟﻐﺴﺎﻧﻲ، ﻭﺣﺪﺛﺖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺠﻴﺸﻴﻦ ﻣﻌﺮﻛﺔ "ﻭﺍﺩﻱ ﻣﺴﻜﻴﺎﻧﺔ" ﺷﺮﻕ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﻭﺍﻧﺘﺼﺮ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ﻭﻗﺘﻞ ﺣﺴﺎﻥ ﺍﻟﻐﺴﺎﻧﻲ ﻋﻠﻲ ﻳﺪ ﺍﻟﻤﻠﻜﺔ "ﻛﺎﻳﻨﺎ" ﻭﻟﻜﻦ ﺗﻢ ﻗﺘﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺇﺣﺪﻱ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻙ ﻋﻠﻲ ﻳﺪ "ﺃﺑﻮﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮ ﺩﻳﻨﺎﺭ" ، ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﻤﺮ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﺭﻛﻪ ﺣﺘﻲ ﺣﺎﺭﺑﻪ ﺍﻟﻤﻠﻚ "أكسيل" ﺯﻋﻴﻢ ﻗﺒﻴﻠﺔ "ﺃﻭﺭﺑﺔ" ﻭﻛﺎﻥ ﻭﺛﻨﻴﺎً، ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻫﺰﻣﻮﻩ ﻭﺃﺳﺮﻭﻩ، ﻭﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻤﻬﺎﺟﺮ ﺩﻳﻨﺎﺭ ﺑﻌﻴﺪ ﺍﻟﻨﻈﺮ، ﻓﻘﺪ ﺃﻛﺮﻡ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺍﻷﺳﻴﺮ ﻭﻋﺎﻣﻠﻪ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﻃﻴﺒﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﻫﺪﻓﻪ ﺃﺳﻠﻤﺔ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ، ﻣﻤﺎ ﻧﺘﺞ ﻋﻨﻪ ﺍﻋﺘﻨﺎﻕ ﺍﻟﻤﻠﻚ "أكسيل" ﻭﻋﺪﺩ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ ﻟﻺﺳﻼﻡ، ﻟﻜﻨﻪ ﺍﺭﺗﺪ ﻋﻦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺑﻌﺪ ﻋﻮﺩﺓ ﻋﻘﺒﺔ ﺑﻦ ﻧﺎﻓﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﺎﻣﻠﻪ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺣﻘﻴﺮﺓ ﻓﺠﻌﻠﻪ ﻃﺒﺎﺧﺎً ﻟﻠﻘﺎﺩﺓ ﺍﻟﻌﺮﺏ، ﻓﻌﺎﺩ ﻭﺣﺎﺭﺏ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﺇﻟﻲ ﺃﻥ ﻗﺘﻠﻮﻩ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﻛﺔ ﻗﺮﺏ ﻗﻠﻌﺔ "ﻣﻤﺶ" (ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ) ﻣﻊ ﻋﺪﺩ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺟﻨﻮﺩﻩ ﻭﺻﻔﻮﺓ ﺭﺟﺎﻟﻪ ﺳﻨﺔ 686 ﻣﻴﻼﺩﻳﺔ.
*ﻭﻗﺼﺺ ﻗﺘﻞ ﺍﻷﺑﻄﺎﻝ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﻴﻦ ﻋﻠﻲ ﺃﻳﺪﻱ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺒﻄﻞ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ "ﻣﻴﺴﺮﺓ ﺍﻟﻤﻄﻐﺮﻱ" ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻗﺎﺋﺪ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻷﻣﻮﻱ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻤﻠﻚ، ﻭﻗﺘﻞ ﻓﻲ ﻣﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ﻓﻲ ﻭﺍﺩﻱ "ﺳﺒﻮ" ﻗﺮﺏ ﻣﺪﻳﻨﺔ "ﻃﻨﺠﺔ" ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﻋﻠﻲ ﻳﺪ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ "ﻛﻠﺜﻮﻡ ﺑﻦ ﻋﻴﺎﺽ" ﺳﻨﺔ 123 ﻫﺠﺮﻳﺔ...
*ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺳﺒﺐ ﺁﺧﺮ ﺧﺎﺹ ﺑﺄﻣﺎﺯﻳﻎ ﻣﺼﺮ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻃﻨﺔ ﺻﺤﺮﺍﺀ ﻣﺼﺮ ﺍﻟﻐﺮﺑﻴﺔ ﻳﻐﻴﺮﻭﻥ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﻘﺒﺎﺋﻞ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻓﻲ ﺳﻴﻮة.. ﻓﻔﻜﺮ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻎ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺗﺤﻤﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﻫﺠﻤﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻓﺼﻌﺪﻭﺍ ﺇﻟﻲ ﺃﺣﺪ ﺟﺒﺎﻝ ﺳﻴﻮة (ﺟﺒﻞ ﺷﺎﻟﻲ) ﻭﺳﻜﻨﻮﻩ... ﺣﻴﺚ ﺣﻔﺮﻭﺍ ﻓﻴﻪ ﺣﺠﺮﺍﺕ ﺻﻐﻴﺮﺓ ﻭﻋﺎﺷﻮﺍ ﻓﻴﻪ ﻗﺮﺍﺑﺔ 150 ﻋﺎﻡ ﺣﺘﻲ ﺗﻢ ﺍﻟﺼﻠﺢ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻟﻪ ﻣﻘﺎﻡ ﺑﺎﺳﻢ (ﺳﻴﺪﻱ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ) ﻭﺑﻌﺪ ﻧﺰﻭﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﻋﻠﻲ ﺍﻟﺠﺒﻞ ﺣﺪﺙ ﺻﺮﺍﻉ ﺑﻴﻦ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻋﻠﻲ ﺍﻗﺘﺴﺎﻡ ﺍﻷﺭﺽ ﻭﺗﻢ ﺍﻟﺼﻠﺢ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻧﺤﺘﻔﻞ ﻟﻴﻠﺔ 13 ﻳﻨﺎﻳﺮ ﺑﻌﻴﺪ ﺭﺃﺱ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ (ﺃﺳﻜﺎﺱ أماينو) ﺑﻤﻌﻨﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﺍﻓﻖ ﺟﻠﻮﺱ ﺷﻴﺸﻨﻖ ﺍﻷﻭﻝ ﻋﻠﻲ ﻋﺮﺵ ﻣﺼﺮ ﺳﻨﺔ 950 ﻕ.ﻡ ... ﻭﻳﻌﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺃﺷﻬﺮ ﺃﻋﻴﺎﺩﻧﺎ، ﻭﻫﻮ ﻋﻄﻠﺔ ﺭﺳﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ ﻭﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ ﻭﺍﻟﻮﻻﻳﺎﺕ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ، ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﻟﻪ ﻃﻘﻮﺱ ﺧﺎﺻﺔ ﻟﻼﺣﺘﻔﺎﻝ ﺑﻪ، ﺣﻴﺚ ﻧﻘﻴﻢ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻌﻴﺪ ﺍﻟﻮﻻﺋﻢ، ﻭﻧﺄﻛﻞ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻜﺴﻜﺴﻲ ﺑﺎﻟﺨﻀﺮﻭﺍﺕ ﻭﻳﺘﻢ ﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﺍﻟﻀﻴﻮﻑ ﺑﺄﻛﻮﺍﺏ ﺍﻟﻠﺒﻦ، ﻭﺃﺷﻬﺮ ﻃﻘﻮﺱ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻝ ﺇﺷﻌﺎﻝ ﺍﻟﻨﺎﺭ، ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺜﻞ ﺍﻟﻨﻮﺭ ﻭﺍﻷﻣﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ.
■ﻣﺎ ﻣﻮﻗﻔﻚ ﻣﻦ ﻭﺿﻊ ﺍﻷﻗﻠﻴﺎﺕ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ؟
ﺍﻧﺎ ﺿﺪ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﻴﺔ ﻭﺿﺪ ﺗﻘﺴﻴﻢ ﻣﺼﺮ ﺇﻟﻲ ﻃﻮﺍﺋﻒ، ﻓﻨﺤﻦ ﺷﻌﺐ ﻭﺍﺣﺪ ﻧﻌﻴﺶ ﻣﻌﺎً ﻓﻲ ﻭﻃﻦ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻗﻤﺖ ﺑﺘﺄﺳﻴﺲ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻟﻠﺘﻀﺎﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺒﻲ (ﺗﻤﺎﺳﻚ) ﻭﻫﺪﻓﻬﺎ ﺗﻔﻌﻴﻞ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﻃﻨﺔ ﻭﻣﻨﺎﻫﻀﺔ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﻴﺔ، ﻭﺷﺮﻳﻜﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﺍﻷﺳﺘﺎﺫ ﻛﻤﺎﻝ ﺯﺍﺧﺮ ﻣﻨﺴﻖ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﻧﻲ ﺍﻟﻤﺴﻴﺤﻲ...ﻭﺃﻧﻪ ﻻ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﻣﺴﻴﺤﻲ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻋﻠﻲ ﺍﻹﻃﻼﻕ ﻓﻲ ﻣﺼﺮ ﻭﻳﺠﺐ ﻋﻠﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﺠﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﺄﻛﻴﺪ ﻋﻠﻲ ﺫﻟﻚ.
بقلم: أماني الوشاحي
ليست هناك تعليقات